الأخبار

تقدم توصيات لتتجير براءات الاختراع الخاصة بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن لجنة مراجعة الاستثمار بشركة وادي الظهران للتقنية تعقد اجتماعها الأول

بحثت لجنة مراجعة الاستثمار، التابعة لشركة وادي الظهران للتقنية، آلية عمل، لدعم تتجير براءات الاختراع الخاصة بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وتحويلها إلى منتجات وخدمات تُباع في الأسواق المحلية والعالمية، وذلك بالتعاون مع شركة سبكيم، التي قررت تمويل نشاط تتجير التقنية في شركة ودي الظهران، لمدة 4 سنوات قادمة. جاء ذلك في الاجتماع الأول الذي عقدته اللجنة المشكلة حديثاً في وادي الظهران للتقنية أخيراً، وذلك بحضور عدد من المتخصصين في مجال التقنية والأبحاث العلمية.

وشهد الاجتماع عرضاً موسعاً لتقنيات الجامعة، ممثلة في 7 براءات الاختراع، تتركز مجالاتها في استخراج النفط والغاز، وتحسين جودة المواد الصناعية والهيدروكربونية، والمحفزات الصناعية، ومثبطات الصدأ الصناعي، وتنقية الاستشعار الصناعية.

وقام خبراء وادي الظهران للتقنية بدراسة وتقييم براءات الاختراع، لمعرفة إمكانية تتجيرها. وطرح المجتمعون أفكاراً وتصورات جديدة، تعزز فرص الاستثمار في هذه التقنيات، كما تناولوا آلية تقديم هذه البراءات إلى القطاع الصناعي ورياديي الأعمال، بهدف تبني هذه التقنيات الموجودة فيها، وصولاً إلى تحويلها إلى منتجات تجارية.

وخلص الاجتماع إلى تقديم توصيات إلى مجلس إدارة شركة وادي الظهران للتقنية، للاستثمار في تقنيات الجامعة، وتتجيرها.

يشار إلى أن أعضاء لجنة مراجعة الاستثمار، يتمتعون بخبرات كبيرة في مجالات الاستثمار والتقنية ونقل الابتكار. ويترأس اللجنة الدكتور هشام مرداد رئيس قسم المالية والاقتصاد بالجامعة، وعضوية كل من الاستاذ رياض الزامل رئيس شركة راز القابضة – راز، والاستاذ سمير الجشي المدير العام للاستراتيجية وتطوير الاعمال في شركة سبكيم، والسيد تراي قاودي مدير الاستثمار والمحافظ لمركز ارامكو السعودية لريادة الاعمال “واعد”، والدكتور يني فيترابولي تنفيذي تتجير التقنية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

حضر الاجتماع الدكتور إياد الزهارنة المدير المكلف لوحدة تتجير التقنية وتطوير الأعمال بشركة وادي الظهران للتقنية، والاستاذ أنس الحرقان، والاستاذ عبدالرحمن المشرف محللا الاستثمار بشركة وادي الظهران للتقنية، والدكتور فاروق سلطان المسؤول التنفيذي في إدارة الملكيات الفكرية، والاستاذ محمد عبدالغني منسق وحدة تطوير النماذج المبدئية.